مراهق من الهند لديه ٢٣٢ سناً في فمه

1

مراهق من الهند لديه ٢٣٢ سناً في فمه قيد التطور في منطقة الرحى الثانية (الضرس قبل الاخير) حيث كانت الاسنان في مرحلة التطور الاولى وباشكال شاذة لكن كلها كانت تنمو لتبزغ من نفس المكان!

مراهق من الهند لديه ٢٣٢ سناً في فمه

فمه مليء بالاسنان! هذا المراهق يمكنه ان يغلق فمه لكنه لا يستطيع المضغ ذلك بفضل اسنانه الكثيرة جدا ٢٣٢ سناً.
Ashik Gavai يبلغ ١٧ عاماً من الهند ,صدم الاطباء في مشفى Sir J J عندما اتى ولديه تورم كبير على الجانب الايمن من الخد.
مجموعة من الفحوصات تم اجراءها وتوصلت الى ان المراهق مصاب بنمو غير طبيعي يصيب الرحى الثانية السفلية اليمنى من الفك.

الصورة الشعاعية
الصورة الشعاعية

في البداية لم يكن يبدو عليه هذا لذلك قررنا ان نخضعه لجراحة لازالة الكتل العظمية الموجودة قال Dhivare-Palwankar رئيس قسم طب الاسنان بالمشفى
حين بدأت العملية الجراحية, بدأ الفريق باحصاء عدد قطع الاسنان التي تخرج من مكان الرحى الثانية غير الطبيعية, والذي كان قياسه حوالي ٢×٣,٥ سم.
في العد النهائي لقطع الاسنان غير المكتلمة تم احصاء ٢٣٢ سناً صغيراً, كل منها يتطور ليصبح سناً مكتملاً, وكلها تريد ان تخرج من هذا المكان الصغير للرحى الثالثة “يقول مدير المشفى”

بعد العمل الجراحي
بعد العمل الجراحي

الى جانب ذلك كان هناك كتلة صلبة اخرى كانت داخل المنطقة المصابة في فم “عشيق” في المنطقة المصابة والتي لا يمكن ازالتها باداة الحفر لطبيب الاسنان
اضطررنا لاستخدام اداة قضى عليها الزمن وهي تقنية “المطرقة” او ‘chisel-mallet’ لتكسير هذه الكتلة الصلبة وذلك لانه كانت تقوم بالضغط على عظم الفك والانسجة الداعمة الاخرى للاسنان المجاورة, تقول الطبيبة المشاكرة في الجراحة
العملية الجراحية اخذت ٧ ساعات عمل كاملة وكانت هي الحالة الاولى من نوعها التي شهدها المشفى وتعامل معها, وكذلك هي الحالة الاولى من نوعها التي سبق ان تعاملت معها الطبيبة Dhivare-Palwankar خلال حياتها المهنية خلال ٣٠ سنة من العمل كطبيبة اسنان.
وصفت الطبيبة Dhivare-Palwankar المعالجة للحالة الحالة على انها شذوذ في النمو اصاب هذه الرحى (الضرس) في مرحلة التكون الاولى عند “عشيق” في مرحلة وجود الاسنان اللبنية المؤقتة على الاغلب.
طبياً تسمى الحالة ب Complex Composite Odonntom او ورم حميد في السن, والذي يسبب مشاكل عند الاكل, او المضغ, ويؤدي الى تورم بشع في وجه الضحية, مع ذلك فهو امر ليس مهدد لحياة المريض فهو ليس خبيث هذا ما اكدته الطبيبة Dhivare-Palwankar
بعد الشفاء التام للحالة الفريق الطبي الذي قام بالعملية قام بالبحث عن حالات مشابهة لكنه لم يجد شيء مشابه له في الانترنت حول العالم.

المريض والطبيبة بعد العملية
المريض والطبيبة بعد العملية

اطباء المشفى يظنون انه رقم عالمي جديد في اكثر عدد من الاسنان لكن سوف يبحثون اكثر ان كانت هناك حالات مشابهة قبل تسجيل الرقم في الموسوعات قالت ذلك الطبيبة المعالجة.
المريض “عشيق” الذي يدرس في الصف العاشر من المدرسة في بلودهانا في الهند لاحظ التورم غير الطبيعي غير المؤلم في خده الذي لازمه خلال السنوات القليلة الماضية.

لماذا لم يعالج حالته من قبل؟
# مراهق من الهند لديه ٢٣٢ سناً في فمه

مع ذلك بسبب كونه من عائلة غير مقتدرة مالياً, لم يستطيعوا تحمل تكاليف العلاج والجراحة المكلفة. ومع استمرار نمو الورم, ذهبوا للمشفى الحكومي.
بعد الفحص وجد ان الصبي مؤهل للقيام بالجراحة حسب قوانين وزارة الصحة التي تؤمن العلاج مجاناً للفقراء.
حيث تم تأمين العلاج المجاني لحالته حفاظاً على صحته علماً ان هذه الحالة كانت ستكلف ٢٠٠ الف روبية في المشافي الخاصة “تقول الطبيبة المعالجة”
الفريق الطبي وجد انه بالرغم من الحجم الكبير للاسنان المتراكمة او الورم فان عظم الفك في هذه المنطقة اصبح ارق ولكنه ليس ضعيف تماما, كما عمل الاطباء على تقويم وتبزيغ الرحى الثالثة او ضرس العقل والتي لا زالت في مرحلة النمو وغير مكتملة الذروة.
الان وجهه اصبح طبيعياً تماماً كغيره من الناس وصحته مستقرة وطبيعية تماماً هكذا تقول الطبيبة المعالجة لحالة “عشيق”

المصدر:

من هنا

 

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليق 1

اترك رد